رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

تذاكر مباراة ريال مدريد وبرشلونة في قطر

أعلنت مؤسسة أسباير زون عن استضافة دولة قطر للمباراة...

فرص عمل لـ3 ملايين مصري في ليبيا برواتب مغرية.. تعرّف على التفاصيل

كتبت - سما صبري.. تستقطب مشروعات إعادة الإعمار في ليبيا...

بطاقة المولود الجديد.. 1000 يورو لكل طفل حديث في إيطاليا.. الشروط وطريقة الطلب

كتب- محمد أبو الدهب..

أقّرت إيطاليا نظام بطاقة المولود الجديد أو ما يُسمّى ميثاق الأطفال حديثي الولادة في الموازنة الجديدة 2025، وتتضمّن مكافأة تصرف لمرة واحدة تُقدّر بقيمة ألف يورو.

ألف يورو لمرة واحدة

وافقت الحكومة الإيطالية على ميزانية 2025 بقيمة 30 مليار دولار، مع إدراج دعم ملموس في الميزانية الجديدة لمعالجة النفقات الأولى المُتعلّقة بولادة طفل أو تبنيه.

وتُقدّم هذه المكافأة لمرة واحدة فقط بقيمة ألف يورو عبر بطاقات مشتريات مُسبّقة الدفع، مُخصصة للعائلات التي يقل الدخل السنوي لها عن 40 ألف يورو، وفقًا لشهادة الدخل ISEE.

بطاقة المولود الجديد
بطاقة دفع

الهدف من بطاقة المولود الجديد

تستهدف بطاقة المولود الجديد تقديم مساعدة ملموسة للأسر التي تجد نفسها في صعوبات اقتصادية، في سياق تُمثّل فيه مُعدلات المواليد في إيطاليا مشكلة متزايدة.

وتُعاني إيطاليا من انخفاض في معدلات المواليد؛ ففي عام 2024 وحده، من المتوقع حدوث انخفاض بنحو 5000 ولادة مقارنة بالعام السابق، ما دفع الحكومة إلى السعي لوضع مُحفزات لتشجيع الإنجاب.

بطاقة المولود الجديد
مولود جديد

ميزة فريدة

بالمقارنة مع تدابير دعم الولادة السابقة، مثل مكافأة الأم (800 يورو بغض النظر عن الدخل)، أو العلاوة الفردية، التي توفّر دفعات شهرية إضافية عند الولادة؛ فإن بطاقة المولود الجديد تتميز عن غيرها.

وتستهدف هذه المكافأة حصريًا العائلات ذات الدخل المتوسط ​​إلى المنخفض، على عكس المبادرات السابقة التي كان لها جمهور أوسع.

بطاقة المولود الجديد
مستلزمات الطفل

كيف تستخدم بطاقة المولود الجديد؟

لا تقوم بطاقة المولود الجديد بصرف الأموال إلى الحساب الجاري، ولكن هي في الأساس بطاقة مدفوعة مُسبّقًا لاستخدامها في شراء السلع الأساسية للمواليد الجدد.

وتتيح هذه الأداة للعائلات شراء منتجات مثل الحفاضات، الحليب الصناعي، ملابس الأطفال، المعدات الضرورية، بما في ذلك عربات الأطفال، وجميع المستلزمات اللازمة.

يهدف اختيار استخدام البطاقة المدفوعة مسبقًا إلى ضمان استخدام المكافأة حصريًا لتلبية احتياجات المولود الجديد، وتجنب النفقات غير الضرورية.

بطاقة المولود الجديد
inps

كيفية طلب بطاقة المولود الجديد؟

سيتم توضيح طرق طلب بطاقة الوليد في النص النهائي لقانون الموازنة، ومع ذلك، من المتوقع أن تكون العملية بخطوات بسيطة وإلكترونية.

وما عليك سوى إدراج شهادة ISEE مُحدثة، والتي تتضمّن الدخل السنوي للأسرة، وتقديم الطلب عبر الإنترنت من خلال موقع هيئة الضمان الاجتماعي (INPS)، ستكون المكافأة متاحة ليس فقط في حالة الولادة، ولكن أيضًا للعائلات التي ترحب بطفل للتبني أو الكفالة.

اقرأ أيضًا:

بقيمة 500 يورو.. تعرّف على بطاقة مساعدات inps في إيطاليا وشروط الحصول عليها