رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

مصادر تؤكد استمرار قطر في وقف تأشيرات العمل للمصريين.. وتكشف عن استثناء وحيد

كتبت - نرمين حجاج نفت مصادر حكومية قطرية ما تردد...

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان.. أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

بشرى سارة للوافدين في السعودية.. تأمين لسداد رواتب العمال حال تعثر الشركات

كتبت -وفاء عثمان..

في خطوة مهمة لحماية حقوق العمالة الوافدة في السعودية، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهيئة التأمين منتجًا تأمينيًا جديدًا يضمن حصول العمال على رواتبهم في حال تعثر المنشآت التي يعملون بها، يأتي هذا المنتج التأميني كشبكة أمان للعمال الوافدين، ويساهم في تعزيز الثقة في سوق العمل السعودي.

منتج تأميني جديد في السعودية لحماية العمالة

يوفر هذا التأمين الجديد تغطية تصل إلى 17,500 ريال سعودي للعامل الواحد في حال تعذر المنشأة عن دفع رواتب العمال لمدة 6 أشهر.

كما يشمل التأمين تغطية تكاليف تذكرة السفر للعودة إلى الوطن في حال رغب العامل بذلك، وسيتم تطبيق هذا التأمين على جميع منشآت القطاع الخاص، باستثناء بعض الحالات المحددة.

ولن يشترط على العامل مغادرة بلاده للحصول على التعويض، وسيتمكن من الحصول على التعويض في حال نقل خدماته إلى منشأة أخرى، وستشمل التغطية التأمينية أيضاً منح العامل تذكرة سفر عند رغبته العودة إلى بلاد بما لا يتجاوز 1,000 ريال على الدرجة الاقتصادية عند تقديمه ما يثبت إنهاء كافة الإجراءات النظامية للمغادرة كتأشيرة الخروج النهائي.

ويستثني القرار «المنشآت المملوكة للدولة بالكامل، والعمالة فترة التجربة، والعمالة المنزلية، والعمالة الموسمية والمؤقتة، وأفراد أسرة صاحب العمل، ولاعبي الأندية الرياضية، والعمالة الزراعية والرعاة، والعاملين القادمين لأداء مهمة محددة»، ولن يشمل المنتج التأميني معالجة حالة عمالة الشركات المتعثرة قبل بدء تطبيق المنتج التأميني.

5 شروط لحصول العامل الوافد على التعويض التأميني في السعودية

وحددت الوزارة 5 شروط لحصول العامل الوافد على التعويض التأميني، وشملت: «ألا يكون ضمن العمالة المستثناة، أن يكون العامل في سجلات المنشأة المتعثرة أثناء فترة المطالبة وحالته على رأس العمل، تقديم مستند معترف بتوثيقه يثبت عدم استلام مستحقاته في المنشأة المتعثرة، ألا يكون العامل استفاد من تعويض المنتج التأميني خلال السنة الواحدة، إرفاق ما يثبت عزمه مغادرة المملكة عند طلب تعويض تذكرة السفر».

وسيتم إخطار صاحب العمل (المنشأة) عبر وسائل الاتصال الرسمية عند تقدم عمالتها الوافدة للمطالبة بالتعويض، وستمنح 10 أيام عمل للاعتراض، وفي حال عدم تقدم المنشأة بالاعتراض سيتم تعويض العمالة المستحقة، وعند دفع التعويضات المستحقة للعمالة، يحق لشركة التأمين الرجوع على المنشأة ومطالبتها بتسديد قيمة التعويضات المدفوعة لعامليها أو جزء منها.

يذكر أن شركة الاتحاد المسئولة عن التغطية التأمينية أعلنت الأحد توقيع عقد مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بقيمة 391.25 مليون ريال، لمدة سنة واحدة، بالتعاون مع عدد من شركات التأمين وإعادة التأمين.

إليك تصل لـ 300 ألف ريال.. تفاصيل غرامة بث إعلانات دون ترخيص في السعودية