رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

السفر إلى إيطاليا مجانا.. استمرار تلقي طلبات مُبادرة «اتحاد العمال» حتى 30 سبتمبر

كتب- محمد أبو الدهب.. أعلن اتحاد العمال المصريين في إيطاليا...

خاص| الخارجية تعلن تسهيلات جديدة للمصريين بالخارج لاستخراج الأوراق الثبوتية

تسعى وزارة الخارجية والهجرة الي تسهيل الخدمات المقدمة للمصريين المقيمين بالخارج عن طريق بوابة مصر الرقمية

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

أجمل الأماكن للاحتفال باليوم الوطني السعودي.. فاعليات لا تفوتها

يستعد المقيمون في المملكة للاحتفال باليوم الوطني السعودي في أجواء من الفرح والولاء. وتعد هذه المناسبة فرصة ذهبية لاستكشاف جمال المملكة وتراثها العريق

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

بريطانيا تحذر من تفشي وباء ثلاثى خلال الأيام المقبلة وتحدد الفئات المؤهلة للتطعيمات

كتبت_ سما صبري..

حذرت المملكة المتحدة ممثلة في هيئة خدمات الصحة الوطنية في إنجلترا من احتمال مواجهة “وباء ثلاثي” خلال الأشهر المقبلة، يتمثل في انتشار متزامن للإنفلونزا وكوفيد-19 وفيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV)، داعية المواطنين المؤهلين للتطعيم إلى التقدم لحجز مواعيد؛ من أجل الحصول على اللقاحات، والمساعدة على الحد من الضغط على النظام الصحي قُبيل فصل الشتاء.

ويتاح الحجز لملايين المواطنين ابتداءً من الساعة التاسعة من صباح يوم الإثنين، ويمكنهم حجز المواعيد من خلال الموقع الإلكتروني لـ(NHS) أو التطبيق الخاص بها أو بالاتصال على الرقم 119.

الفئات المؤهلة للتطعيمات

وسيبدأ توزيع لقاحات الإنفلونزا بداية من الـ3 من أكتوبر، وستُخصص لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، إلى جانب الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا ممن ينتمون إلى الفئات ذات المخاطر الصحية، والمرضى المقيمين في دور الرعاية، كما ستقدم اللقاحات للعاملين في مجال الرعاية الاجتماعية، وأولئك الذين يقدمون الرعاية لكبار السن أو الأشخاص ذوي الإعاقة.

أما جرعات التعزيز الخاصة بلقاح كوفيد-19 في موسم الخريف، فستستهدف كبار السن ممن تتجاوز أعمارهم 65 عامًا، والمقيمين في دور الرعاية، والعاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية، إضافةً إلى الفئات المعرضة للخطر سريريًّا، ويشمل ذلك النساء الحوامل.

دعوات رسمية للاستجابة

وفي هذا السياق قالت ميشيل كين، مديرة التطعيمات في (NHS): “تعد لقاحات الإنفلونزا وكوفيد-19 أدوات حيوية لإنقاذ الأرواح، وهي تشكل دفاعاتنا الأساسية ضد هذه الفيروسات. عملية الحجز لا تتطلب سوى بضع دقائق عبر الإنترنت أو تطبيق (NHS) أو الاتصال على الرقم 119. لذلك أدعو جميع المؤهلين إلى الاستجابة السريعة، لحماية أنفسهم ومحيطهم”.

يأتي ذلك بعدما دُعيت النساء الحوامل، والأطفال الصغار، وطلاب المدارس حتى سن الـ11، لحجز مواعيد لتلقي لقاح الإنفلونزا، إضافة إلى الأطفال من الفئات السريرية عالية الخطورة الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى 18 عامًا.

لقاح جديد ضد فيروس الجهاز التنفسي المخلوي

وفي خطوة جديدة، ستقدم هيئة NHS لقاحًا ضد فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV) هذا الخريف للمرة الأولى. وسيُتاح هذا اللقاح للنساء الحوامل بدءًا من الأسبوع الـ28 من الحمل لحماية المواليد الجدد، وكذلك لكبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 75 و79 عامًا.

استعدادات فصل الشتاء

يشار إلى أن هذه الجهود تأتي ضمن خطة شاملة لمواجهة الشتاء، الذي قد يشهد ارتفاعًا في أعداد الإصابات بالأمراض التنفسية، ما يفرض صعوبات جديدة على النظام الصحي، الأمر الذى دفع هيئة الصحة البريطانية تسهيل عملية الحجز والوصول إلى اللقاحات عبر مواقع محلية متعددة، ويشمل ذلك المراكز المجتمعية وأماكن العبادة.

وتسعى الهيئة من خلال هذه التدابير إلى الحد من الأعباء المتوقعة على المستشفيات، وضمان حماية الفئات الضعيفة في المجتمع.