رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

تذاكر مباراة ريال مدريد وبرشلونة في قطر

أعلنت مؤسسة أسباير زون عن استضافة دولة قطر للمباراة...

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

مصادر تؤكد استمرار قطر في وقف تأشيرات العمل للمصريين.. وتكشف عن استثناء وحيد

كتبت - نرمين حجاج نفت مصادر حكومية قطرية ما تردد...

رقم خدمة عملاء اتصالات مجانًا

رقم خدمة عملاء اتصالات مجانًا تم الإعلان عنه عبر...

«باع لهم الهوا».. القبض على داعية سلفي نصب على آلاف المسلمين في ألمانيا وجمع تبرعات ضخمة

كتبت – وفاء عثمان..

شهدت ألمانيا قضية احتيال مثيرة هزت الرأي العام، حيث تم القبض على داعية سلفي شهير على منصة “تيك توك” يدعى دهران، أو “عبد الحميد”، بتهمة جمع تبرعات ضخمة بحجة دعم الأعمال الخيرية والحج، بينما كان يستخدم تلك الأموال لتلبية رغباته الشخصية.

وأعلنت السلطات الأمنية في ألمانيا توقيف المؤثر السلفي على منصة “تيك توك” “دهران أ” البالغ من العمر 33 عامًا والذي يحمل اسمًا مستعارًا عبد الحميد، المقيم في دوسلدورف.

وفي مفاجأة هزت الرأي العام الألماني، كُشف النقاب عن وجه آخر للداعية السلفي الشهير “عبد الحميد” الذي كان يحظى بشعبية واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، فمن وراء القناع الديني الذي ارتداه، تكشفت حقيقة صادمة عن عملية نصب واحتيال واسعة النطاق.

جمع تبرعات ضخمة وتسهيل رحلات الحج إلى مكة

استغل “دهران” ثقة متابعيه الكبيرة، الذين بلغ عددهم مئات الآلاف، لجمع تبرعات ضخمة بحجة تسهيل رحلات الحج إلى مكة المكرمة ودعم الأيتام، إلا أن التحقيقات كشفت أن الأموال التي جمعها كانت تستخدم لتلبية رغباته الشخصية الفاخرة، حيث عثر المحققون على سيارات فارهة وساعات يدوية باهظة الثمن بحوزته.

لم يكن “دهران” يعمل بمفرده، بل تورطت زوجته وشقيقته في تلك الجريمة، حيث ساعدتاه في جمع الأموال والترويج لأعماله الاحتيالية.

وتثير تلك القضية تساؤلات حول مدى مصداقية الشخصيات العامة، وكيف يمكن استغلال الدين والتدين لتحقيق مكاسب شخصية، كما تسلط الضوء على أهمية التحقق من أي دعوات للتبرع، وعدم الانسياق وراء الشعارات الجذابة.

حيث أوهم “دهران” متابعي حساباته على منصات التواصل الاجتماعي بأنه رجل دين ويجمع التبرعات للحجاج إلى مكة. ولكن يبدو أن الأمر كله كان مجرد عمليات نصب واحتيال، إذ يُقال إنه استخدم أموال أتباعه ومتابعيه لتمويل نمط حياة بالغ الفخامة، وفقًا لما نشرته صحيفة “بيلد” الألمانية.

رولكس ومرسيدس

ويحقق مكتب المدعي العام في دوسلدورف (شمال الراين – وستفاليا) معه بتهمة النصب والاحتيال التجاري عند إلقاء رجال الشرطة الألمانية القبض على دهران في الصباح الباكر يوم الأربعاء، حيث عُثر بحوزته على 5 ساعات رولكس و2000 يورو نقدًا وسيارة مرسيدس AMG.

يتابع دهران نحو 217000 متابع على منصة إنستجرام، ودأب على دعوة متابعيه إلى التبرع منذ عام 2021 لأغراض متعددة، من بينها على سبيل المثال للأطفال الأيتام أو لبناء المساجد أو إطعام المسلمين الفقراء الذين يؤدون فريضة الحج.

وحققت مقاطع الفيديو الخاصة بالداعية المزيف “دهران” أو عبد الحميد كما يسمي نفسه، على “تيك توك” 15 مليون “إعجاب”، وعُرف عنه أنه يظهر بشكل يجمع بين الدعوة الإسلامية وأسلوب “راب العصابات”، مرتديًا قبعة “البيسبول”، أثناء تقديم خطبه المطولة حول قضايا دينية تتعلق بيوم القيامة والحساب في الآخرة.

ما العقوبة التي تنتظره؟

وأصدرت السلطات في ألمانيا مذكرة توقيف بحق عبد الحميد منذ فترة، وتتابع الشرطة الجنائية في دوسلدورف التحقيق معه منذ مدة في إطار عمليات نصب مشابهة، حيث يواجه الداعية “المتأسلم” احتمال السجن لمدة تتراوح بين عام و10 سنوات في حال إدانته بتهم الاحتيال.

وأفادت سلطات التحقيق الألمانية أن قرار الاعتقال صدر بعد رصد معلومات أن التيك توكر “النصاب” يعتزم الهرب إلى إحدى الدول العربية، وتم احتجازه بدعوى خطر احتمال الفرار والعودة إلى الجريمة.

كما يتم التحقيق مع شقيقة عبد الرحمن وخطيبته، التي من المفترض أن يتزوجها وفقًا للشريعة الإسلامية، علمًا بأنه سبق له الزواج والطلاق مرتين.

وأظهرت التحقيقات تورط زوجة عبد الحميد وشقيقته في النصب والاحتيال باسم أعمال الخير ونصرة الإسلام، كما تم تفتيش شقة شاهد في القضية، والتزم المتهمون الصمت حيال التهم الموجهة إليهم.