رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

تذاكر مباراة ريال مدريد وبرشلونة في قطر

أعلنت مؤسسة أسباير زون عن استضافة دولة قطر للمباراة...

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

السعودية تطلق منصة إلكترونية جديدة لتسهيل إجراءات العمرة

كتبت – وفاء عثمان..

في خطوة نحو تسهيل أداء فريضة الحج والعمرة، أعلنت السلطات السعودية عن مبادرة جديدة تهدف إلى تمكين المسلمين من جميع أنحاء العالم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، فمع التطورات التكنولوجية المتسارعة، تسعى المملكة العربية السعودية إلى تقديم خدمات إلكترونية متكاملة تلبّي احتياجات ضيوف الرحمن.

السعودية تطلق منصة إلكترونية جديدة تسهل إجراءات العمرة

أعلن المسؤولون السعوديون عن إطلاق منصة إلكترونية متكاملة تهدف إلى تسهيل إجراءات حجز العمرة للمسلمين المقيمين في الدول المصنفة ضمن الفئة “ب”، ومن بينها مصر.

ومن المتوقع أن تسهم هذه المنصة في توفير الوقت والجهد على المعتمرين، وتمكينهم من تخصيص برامج العمرة الخاصة بهم بشكل كامل.

وأوضح مصعب هاشم، نائب الرئيس التنفيذي بالهيئة السعودية للسياحة، أن هذه المنصة ستتيح للمعتمرين اختيار البرامج التي تناسبهم، وحجز تذاكر الطيران والفنادق وتأمين السفر بكل سهولة ويسر، كما ستمكنهم من التواصل مع شركات الخدمات المتخصصة في مجال العمرة.

وأضاف هاشم أن هذه المبادرة تأتي في إطار سعي المملكة العربية السعودية إلى تطوير قطاع السياحة الدينية، وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن. مؤكداً أن هذه المنصة لن تلغي دور شركات السياحة، بل ستعمل على تعزيز دورها وتطوير خدماتها.

ومن المتوقع أن يتم إطلاق هذه المنصة خلال الفترة القادمة، مما سيوفر للمسلمين فرصة فريدة لأداء العمرة بكل يسر وسهولة.

سعر العمرة بالباخرة

اعتماد الضوابط المنظمة لموسم العمرة الجديد

 

واعتمد شريف فتحي وزير السياحة والآثار، الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1446هجرية، وذلك عقب انتهاء اللجنة العليا للعمرة والحج من إعدادها، حيث أنه من المقرر أن تبدأ رحلات العمرة لهذا الموسم خلال شهر سبتمبر الجاري.

وقد تضمنت الضوابط معايير إقامة المعتمرين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يجب أن يكون السكن المُحدد ببرنامج العمرة مُفعَّلاً من قبل السلطات السعودية، كما تم تحديد المسافة القصوى المُصرح بها للسكن بألا تزيد عن (3000 متر) من الحرم المكي، وأنه في حالة زيادة المسافة عن الحرم عن (1250 متر) يشترط توفير حافلة سياحية أو عربات كهربائية (جولف كار) لنقل المعتمرين من وإلى الحرم. كما اشترطت الضوابط أن تقوم شركات السياحة بالتسكين بالمدينة المنورة بفنادق لا يزيد بعدها عن ساحة الحرم النبوي عن 800 متر.

ومن أبرز المستجدات الواردة بهذه الضوابط هي ضرورة توافر عدد 2 مُشرفين للسياحة الدينية مسجلين على الشركة الراغبة في تنفيذ رحلات العمرة لهذا الموسم كحد أدنى بخلاف أعضاء مجلس الإدارة والشركاء بالشركة المسجلين كمشرفين وذلك لضمان وجود مشرف بديل حال تعرض المشرف الأساسي لأي ظرف طارئ يحول دون سفره، وكذلك التزام شركات السياحة بإضافة مشرف أساسي لكل 50 معتمر بدلاً من 135 معتمر بهدف تحسين الخدمة المقدمة من المشرف للمعتمرين، وأن يتم رفع صورة جواز سفر المشرف المرافق للمجموعة بمجرد عودته وبحد أقصى 72 ساعة من تاريخ العودة علي البوابة المصرية للعمرة متضمناً صور أختام السفر والعودة بهدف التأكد من مرافقة مشرفي الشركة مع المجموعة في الذهاب والعودة.

وحرصاً من الوزارة علي تعدد أنواع رحلات العمرة وإتاحتها لكافة المواطنين بما يتتناسب مع كافة متطلباتهم، فقد تقرر عودة تنظيم رحلات العمرة البري والبحري، حيث تضمنت الشروط الخاصة لرحلات العمرة البرى التزام شركات السياحة بكافة الشروط والضوابط الفنية الصادرة من الإدارة العامة للنقل السياحي بالوزارة فيما يخص نوع المركبات السياحية والسائقين، على أن لا يقل موديل السيارة المنفذة لرحلة العمرة عن عام 2020 مع ضرورة التأكد من سلامة المركبة من الناحية السياحية والفنية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، بالإضافة إلى ذلك تضمنت الضوابط أيضاً القواعد الخاصة بالوكيل الملاحي السياحي.

كما تضمنت المستجدات التزام الوزارة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بتنفيذ منظومة لقياس جودة الخدمات المقدمة للمعتمرين لضمان مستوى أداء الشركات السياحية وتقديمها لأفضل الخدمات للمواطنين وتحسن جودتها بشكل مستمر وذلك من خلال العقد الإلكتروني التفاعلي على البوابة المصرية للعمرة، إلى جانب التزام شركات السياحة المصدرة للكود التعريفي للتأشيرات التى تسمح لحاملها بأداء العمرة، بإدراج بيانات الإقامة والتواصل للمواطن وتاريخ السفر والعودة على البوابة المصرية للعمرة، وأن يتم إرسال رسالة نصية SMS متضمنة الرابط الخاص بالعقد الإلكتروني على هاتف المعتمر المرتبط بالرقم القومي الخاص به متضمنه تفاصيل البرنامج بين الشركة والمعتمر، وذلك بهدف ضمان اعلام المواطن بكافة تفاصيل البرنامج المتعاقد عليه.