رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

تذاكر مباراة ريال مدريد وبرشلونة في قطر

أعلنت مؤسسة أسباير زون عن استضافة دولة قطر للمباراة...

«التعليم السعودية» تحدد موعد اختبارات الفصل الدراسي الأول وترد على إلغاء الدراسة في رمضان

كتبت – وفاء عثمان..

أعلنت إدارات التعليم في مختلف مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية عن الخطة الزمنية التفصيلية لتنفيذ اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 1446 هـ،، حيث كشفت الوزارة عن التقويم الدراسي الذي يشمل ثلاثة فصول دراسية، موضحًا تواريخ بدء وانتهاء كل فصل، ومواعيد الاختبارات والإجازات المطولة والرسمية، وكذلك عدد أيام الدراسة الفعلية،

وشملت الخطة تحديد مواعيد محددة لإعداد جداول الاختبارات وإدخال الدرجات في نظام نور، بالإضافة إلى تحديد مواعيد بدء وانتهاء الاختبارات لكل مرحلة دراسية والمواد المختلفة.

وجاءت أبرز النقاط في الخطة على النحو التالي:

إعداد جداول الاختبارات: تم تحديد يوم الأحد 17 ربيع الآخر الجاري كموعد لبدء إعداد جداول اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لجميع المراحل الدراسية، وإدراجها في نظام نور.

  • آخر موعد لتسليم الأسئلة: وتم تحدي يوم الخميس 21 ربيع الآخر الجاري كآخر موعد لتسليم أسئلة الاختبارات ونماذج الإجابة.
  • بداية الاختبارات: ومن المقرر أن تبدأ اختبارات المواد ذات الجانبين العملي والشفوي اعتبارًا من الثلاثاء 26 ربيع الآخر الجاري، بينما تبدأ الاختبارات التحريرية لنهاية الفصل الدراسي الأول يوم الأحد 1 جمادى الأولى المقبل.
  • إدخال الدرجات: وتم تحديد مواعيد محددة لإدخال درجات جميع المواد في نظام نور، بما في ذلك درجات السلوك والمواظبة.
  • إعداد جداول الدور الثاني: وتم تحديد يوم الخميس 5 جمادى الأولى المقبل لإعداد جدول اختبارات الدور الثاني للطلاب الغائبين عن الدور الأول.

 

الخطة تستهدف تسهيل اختبارات الطلاب

تهدف هذه الخطة إلى تنظيم سير العملية التعليمية وتسهيل إجراءات الاختبارات، وضمان حصول جميع الطلاب على فرص عادلة للتقييم.

الجدير بالذكر أن هذه الخطة تأتي في إطار حرص وزارة التعليم على توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب، وتقديم الدعم اللازم لهم لتحقيق أفضل النتائج.

هل سيتم إلغاء الدراسة في رمضان بالمملكة ؟

قامت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بالرد على شائعات إلغاء الدراسة في رمضان 1446 والتي قد انتشرت بشكل سريع بين المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأوضحت الوزارة بأن كل تلك الشائعات ليس لها أساس من الصحة، مشيرة إلى ضرورة التحقق من كافة الأخبار التي يتم نشرها على المواقع ويجب أخذ تلك الأخبار من المصادر الرسمية، تجنبًا لنشر أخبار خاطئة، ويمكن التعرف على كافة التفاصيل من خلال السطور القادمة.

أوضحت الوزارة  في بيان سابق بوجود دوام دراسي خلال شهر رمضان ولا توجد أية أسباب من أجل إلغاء حضور الطلاب فشهر رمضان سيبدأ وفقًا للتوقعات الفلكية في الثامن والعشرين من شهر فبراير لعام 2025، وبالتالي فإن الطلاب سيستمرون في دراستهم تبعًا تبعًا للجدول الزمني الذي تم تحديده من قبل وزارة التعليم بالمملكة، ووفقًا للجدول الزمني المعلن فإن الفصل الدراسي الثاني يبدأ يوم الثلاثاء الثاني من شهر مارس لعام 2025، وتحرص الوزارة على توفير البيئة التعليمية المناسبة للطلاب حتى يستفيدو من دروسهم في ظل تلك التقلبات الجوية التي ستمر بها البلاد، خاصة مع قدوم شهر رمضان القادم في فصل الشتاء.

أحدث قرارات وزارة التعليم السعودية

في الآونة الأخيرة، ظهرت شائعات حول العودة إلى نظام الفصلين بدلًا من الفصول الثلاثة.

وقد أجرت وزارة التعليم السعودية استطلاعًا لآراء الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور حول تفضيلهم لنظام الثلاثة فصول أو نظام الفصلين، مشيرة إلى أن نتائج هذا الاستطلاع ستساعد الوزارة في اتخاذ القرار النهائي بشأن استمرارية العمل بنظام الفصول الثلاثة للعام القادم أو العودة إلى النظام السابق. وحتى الآن، لم يتم الإعلان عن نتائج هذا الاستطلاع.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة قامت بتطبيق نظام الفصول الثلاثة هذا العام على الرغم من بعض الانتقادات التي يواجهها، حيث يعتبر العديد من الطلاب وأولياء أمورهم أن العودة إلى نظام الفصلين ستكون أقل ضغطًا على الطلاب مقارنة بنظام الفصول الثلاثة.

ومن المقرر بحسب الوزارة إنها المدارس سوف تراعي الوقت الكافي لأداء الاختبارات في كل مادة من المواد الدراسية، التي تم وضع  الجدول الخاص بها للاختبارات النهائية بحسب كل مدرسة، على أن يتم إعلانه للطلاب قبل فترة كافية من بدء الامتحانات.