رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

فرص عمل لـ3 ملايين مصري في ليبيا برواتب مغرية.. تعرّف على التفاصيل

كتبت - سما صبري.. تستقطب مشروعات إعادة الإعمار في ليبيا...

تذاكر مباراة ريال مدريد وبرشلونة في قطر

أعلنت مؤسسة أسباير زون عن استضافة دولة قطر للمباراة...

التأمين الصحي في فرنسا.. تعرّف على مزايا وشروط النظام وطريقة التسجيل

كتب- محمد أبو الدهب..

يُعتبر نظام التأمين الصحي في فرنسا أحد أفضل الأنظمة في العالم، ليس فقط من حيث إمكانية الوصول، ولكن أيضًا من حيث جودة الرعاية، وحتى أوقات الانتظار.

التأمين الصحي في فرنسا.. رعاية صحية شاملة

يُغطي التأمين الصحي في فرنسا المستشفيات العامة والخاصة والأطباء وغيرهم من المُتخصصين، الذين يُقدِّمون الرعاية الطبية للمواطنين والأجانب.

ويُعتبر هذا التأمين أحد أكثر أنظمة الرعاية الصحية شمولاً في العالم، لأنه يؤمِّن الجميع بغض النظر عن مستوى الدخل، على الأقل جزئيًا.

وتُقدِّم فرنسا أيضًا رعاية صحية وقائية بجودة مرتفعة، مع توفُّر خدمات تشمل الوقاية من الإدمان، والفحوصات الطبية المنتظمة، وتعزيز النشاط البدني المُنتظم واختيارات الأطعمة المُغذّية.

التأمين الصحي في فرنسا
الرعاية الصحية فرنسا

نظام التأمين الصحي في فرنسا

يُطلق على نظام التأمين الصحي في فرنسا مُسمّى «لاسيكو» أو الضمان الاجتماعي، وهو نظام رعاية صحية شامل متاح لجميع المواطنين والمقيمين.

واعتبارًا من عام 2016، حل نظام رعاية صحية جديد يُعرف باسم الحماية العالمية للأمراض «PUMa» محل نظام التغطية العالمية للأمراض السابق (CMU).

توسيع نطاق الوصول

ووسّع نظام الحماية العالمية للأمراض التغطية لتشمل المواطنين الفرنسيين الذين لديهم احتياجات إضافية، كما وسّع نطاق الوصول إلى الرعاية الصحية الحكومية للأجانب.

ومع ذلك، في كثير من الحالات، لن يسدد صندوق التأمين الصحي العام سوى جزء من فواتيرك الطبية، ويُكمل معظم المقيمين في فرنسا تغطيتهم بخطة تأمين صحي خاصة، تُسمّى mutuelle.

ضمان اجتماعي

وتتولى وزارة الشؤون الاجتماعية والصحة إدارة نظام التأمين الصحي في فرنسا، وتُديرها فعليًّا المكاتب المحلية لصندوق التأمين الأولي ضد الأمراض «CPAM».

ويُعتبر CPAM هو صندوق التأمين الصحي الأساسي الذي يتولّى جميع الاتصالات مع المقيمين المؤمَّن عليهم، من التسجيل إلى التعويضات الفردية، من خلال موقعه على الإنترنت.

وينصُّ القانون الفرنسي على ضرورة حصول جميع المقيمين على تأمين صحي يشمل جميع الوافدين الجدد إلى البلاد.

التأمين الصحي في فرنسا
فرنسا

تمويل التأمين الصحي في فرنسا

يُموّل نظام التأمين الصحي في فرنسا من خلال مساهمات الضمان الاجتماعي، التي تتمثًل مصادرها في رواتب العاملين، واشتراكات أصحاب العمل، ومن رسوم العقارات والاستثمارات.

ويسدد كل مُقيم في فرنسا المساهمة الاجتماعية العامة بالكامل، وتشمل الشبكة الاجتماعية الرعاية الصحية العامة، ومعاشات التقاعد الحكومية، وجميع المزايا الاجتماعية، بما في ذلك البطالة.

وتبلغ المساهمة الاجتماعية العامة القياسية 9.2% من راتب الموظف أو العامل، ويسدد أصحاب العمل من 7% إلى 13% إلى صندوق التأمين الصحي العام، وذلك بحسب شريحة راتب الموظف.

المستفيدون من نظام التأمين الصحي في فرنسا

كما هو الحال في العديد من الدول الأوروبية؛ فإن الرعاية الصحية في فرنسا هي نظام يعتمد على التأمين، وهو إلزامي لجميع المقيمين.

ويتمتع العاطلون عن العمل والمتقاعدون والوافدون الجدد الذين ينتظرون تصاريح إقامتهم بحق مضمون في الحصول على الرعاية الصحية.

ومن خلال نظام الحماية العالمية للأمراض، يحق لمعظم الأجانب الحصول على الرعاية الصحية الحكومية، وتبدأ الاستفادة بعد ثلاثة أشهر من وصولهم إلى فرنسا.

ويتمكّن معظم المغتربين والمهاجرين، بما في ذلك السُّيَّاح والطلَّاب والمتقاعدين وطالبي العمل، من الاستفادة من نظام التأمين الصحي في فرنسا.

الإقامة 3 أشهر في فرنسا

ويستطيع المتقدمون للحصول على الإقامة الدائمة من التسجيل لدى التأمين الصحي في فرنسا بعد ثلاثة أشهر من الإقامة في البلاد.

وفي غضون ذلك، إذا لم يتم الانتهاء من طلبك للحصول على الإقامة القانونية؛ فيُمكنك الحصول على المساعدة الطبية الحكومية ( Aide Médicale d’Etat – AME).

ويحصل العمال على تغطية فورية من خلال صاحب العمل، ويتمكّن العاملون المُستقلّون وروّاد الأعمال من الوصول إلى الرعاية الصحية الفرنسية من خلال CPAM بمجرد تسجيل نشاطهم.

ويُمكن لطالبي اللجوء الحصول على مجموعة واسعة من الرعاية الطبية قبل نهاية فترة الانتظار التي تبلغ ثلاثة أشهر، مثل خدمات الطوارئ، وما يتعلق بصحة المرأة والطفل.

مزوّدي الخدمة

تُقدّم خدمات التأمين الصحي في فرنسا من خلال مزوّدي الخدمة:

مزايا التأمين الصحي في فرنسا

يُغطي التأمين الصحي في فرنسا 70-100% من العلاجات الضرورية مثل زيارات الطبيب والإقامة في المستشفى.

وعادةً ما يحصل المرضى من ذوي الدخل المنخفض والمرضى طويلي الأمد على تغطية بنسبة 100%.

التأمين الصحي في فرنسا
فرنسا

طريقة التسجيل بنظام التأمين الصحي في فرنسا

  • تأكد أولاً من موقع Cleiss إذا كان بإمكانك تقديم نموذج S1 الذي من شأنه تسهيل عملية نقل حقوق الرعاية الصحية الخاصة بك إلى النظام الفرنسي.
  • إذا كنت تُقيم في فرنسا لأكثر من ثلاثة أشهر؛ فيُمكنك التسجيل في نظام التأمين الصحي عبر مكتب CPAM المحلي، عبر موقع Ameli الإلكتروني.
  • إذا كنت عاملًا أو موظفًا؛ فيقوم صاحب العمل أولاً بتسجيلك في نظام الضمان الاجتماعي الفرنسي.
  • يجب عليك اختيار طبيب الرعاية الأولية من هنا.
  • بمجرد التسجيل، يجب أن تتلقى بطاقة تأمين صحي خضراء تحمل صورتك ومُدمجة بشريحة تحتوي على معلومات مهمة عنك كمريض.

وستحتاج إلى اصطحاب بطاقة التأمين الصحي معك إلى جميع المواعيد الطبية من أجل الحصول على رعاية صحية مجانية أو المطالبة باسترداد الأموال.

المستندات المطلوبة

  • قد تحتاج إلى إظهار مستندات معينة حتى تتمكن من التسجيل، والتي يمكن أن تشمل:
  • جواز سفرك أو بطاقة هويتك سارية المفعول.
  • إثبات الإقامة الفرنسية.
  • إثبات العنوان مثل فاتورة المرافق الأخيرة.
  • شهادات الزواج أو الميلاد ، إذا كانت تشمل أفراد الأسرة.
  • إثبات الدخل، مثل عقد العمل.

اقرأ أيضًا:

الهجرة إلى فرنسا.. خطة صارمة لتقليص المهاجرين وسط انتقادات حقوقية