رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

تذاكر مباراة ريال مدريد وبرشلونة في قطر

أعلنت مؤسسة أسباير زون عن استضافة دولة قطر للمباراة...

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

مصادر تؤكد استمرار قطر في وقف تأشيرات العمل للمصريين.. وتكشف عن استثناء وحيد

كتبت - نرمين حجاج نفت مصادر حكومية قطرية ما تردد...

الاتحاد الأوروبي يعتزم إقرار قانون جديد لترحيل المهاجرين.. ما القصة؟

كتب- محمد أبو الدهب..

لا تزال «الهجرة غير الشرعية» هي القضية الشاغلة لدول الاتحاد الأوروبي هذه الأيام؛ حيث كشفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن اعتزام الاتحاد اقتراح قانون جديد للهجرة.

رسالة من الاتحاد الأوروبي

أفصحت المفوضية في رسالة إلى الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، عن نيتها اقتراح تشريع جديد يستهدف تسريع عمليات ترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم.

وقالت أورسولا فون دير لاين إنه ” نزولًا عند طلب العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي؛ فإن المفوضية ستقدم اقتراحًا تشريعيًا جديدًا”.

الاتحاد الأوروبي
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

تسريع ترحيل المهاجرين

وأضافت: “التشريع الجديد يُحدد بوضوح التزامات التعاون للأشخاص المُرحَّلين، ويُبسّط بشكل فعَّال عمليات الترحيل”، موضّحة أن أوروبا بحاجة إلى إطار تشريعي جديد لتعزيز قدرتها على الحركة.

وتأتي الرسالة التي وصفت بـ”المُهمة”، قبيل القمة الأوروبية المقرر عقدها في بروكسل يومي الخميس والجمعة المقبلين، والتي سيخصص الجزء الأكبر منها لبحث قضايا الهجرة.

وتقترح بروكسل تسهيل عمليات ترحيل المقيمين غير النظاميين، لا سيما من خلال اعتماد نظام تعترف بموجبه كل دول الاتحاد الأوروبي بأي قرار ترحيل تتخذه أي دولة بالاتحاد الأوروبي.

الاتحاد الأوروبي
حرب إيطالية ضد الهجرة

تشديدات صارمة 

تسعى دول الاتحاد الأوروبي إلى سد ثغرات النظام القديم، ولتفعيل ذلك ” يتعيّن التنسيق بين دول الاتحاد لضمان عدم استغلال أي مهاجر رُحّل إلى بلده لثغرات النظام عن طريق الهجرة لأي دولة أخرى تابعة للاتحاد”، بحسب رئيس المفوضية الأوروبية.

وقالت أورسولا فون دير لاين إن أقل من 20% فقط من قرارات ترحيل المهاجرين غير الشرعيين تتم متابعتها، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي يسعى لتعزيز التعاون مع الدول المُصدّرة للمهاجرين.

ولفتت إلى أن الاتحاد سيشدد إجراءات منح التأشيرات لرعايا كل دولة ترفض التعاون في هذا المجال، موضّحة أن “مواءمة سياسة منح التأشيرات أثبتت أنها أداة مهمة” في الحد من الهجرة غير النظامية؛ خصوصًا في بنغلادش وغانا.

الاتحاد الأوروبي
قوارب الهجرة غير الشرعية

سياسة جديدة

تأتي هذه تصريحات رئيسة المفوضية في ظل الضغط المتزايد على الحكومات الأوروبية لتبني سياسات أكثر صرامة تجاه الهجرة، لا سيما في ظل تصاعد نفوذ الأحزاب اليمينية المتطرفة.

ومن المقرر أن تتصدّر قضية الهجرة جدول أعمال القمة الأوروبية المنعقدة في بروكسل، يومي 17 و18 أكتوبر المقبل؛ خصوصًا بعد اعتماد ميثاق اللجوء والهجرة في منتصف مايو الماضي.

وتشير الإحصائيات الصادرة عن يوروستات لعام 2023 إلى أن 484,160 شخصًا تلقوا أوامر بمغادرة الاتحاد الأوروبي، ولكن 18.9٪ فقط من هذه الأوامر تم تنفيذها بشكل فعلي.

اقرأ أيضًا:

تصعيد إيطالي ضد المهاجرين.. حبس 8 مهربين مصريين وافتتاح مراكز استقبال بألبانيا

الهجرة إلى فرنسا.. خطة صارمة لتقليص المهاجرين وسط انتقادات حقوقية