رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان.. أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

القطعة بـ «يورو».. أشهر وأرخص 15 متجرًا للملابس في ألمانيا

كتب - هاني جريشة.. تعد ألمانيا من وجهات السياحة والتسوق...

أهم 5 وجهات سياحية في الصين لزياراتها خلال عطلة اليوم الوطني

كتبت - وفاء عثمان.. يُعد اليوم الوطني الصيني، الذي يوافق...

اعرف حقك.. 4 مزايا طال انتظارها بقانون العمل الجديد في بريطانيا

كتبت_ سما صبري..

أزاحت الحكومة البريطانية الستار عن مشروع قانون شامل لإصلاح حقوق العمال، يستهدف تحسين ظروف الملايين في بريطانيا.

ويتضمن قانون حقوق العمال، الذي تقوده نائبة رئيس الوزراء أنجيلا راينر، 28 إصلاحًا بارزًا، من بينها حظر العقود التي لا توفر للعاملين ساعات عمل ثابتة أو مضمونة، وتعزيز حقوق الإجازات المرضية وإجازات الأبوة.

وأوضح ستارمر أن القانون يمثل “أكبر تحسين لحقوق العمال منذ جيل”، منبهًا إلى أن هذه الخطوة تسعى إلى “تحسين الاقتصاد ومكافحة الأجور المنخفضة وعدم الاستقرار”. وتعتزم الحكومة تطبيق القانون خلال العام المقبل بعد مراجعة البرلمان له.إصلاح شامل لحقوق العمال في بريطانيا بقيادة حكومة كير ستارمر

إجازات الأبوة والحداد

يتضمن القانون الجديد حقوقا تبدأ من اليوم الأول للعمل فيما يتعلق بإجازات الأبوة والحداد سيستفيد منها نحو 30 ألف أب أو شريك من حق إجازة الأبوة، في حين سيكون لدى 1.5 مليون أب وأم الحق في إجازة غير مدفوعة الأجر من اليوم الأول للعمل.

كما سيُضاف حق جديد لإجازة الحداد للعمال. فضلًا عن ذلك، سيحصل النساء الحوامل والأمهات الجدد على حماية إضافية أثناء الحمل، وأثناء إجازة الأمومة، وفي الأشهر الستة الأولى من العودة إلى العمل.

العمل المرن

ووفق القانون الجديد سيصبح العمل المرن حقا أساسيا لجميع الموظفين، وسيكون بإمكان الموظفين طلب ترتيبات عمل مرنة تلقائيا أما في حال أراد صاحب العمل رفض الطلب، سيتعين عليه تقديم دليل يثبت أن الطلب غير معقول لأسباب مثل زيادة التكاليف أو عدم القدرة على تلبية متطلبات الزبائن.

الإجازات المرضية

ويسعى القانون إلى تحسين الإجازات المرضية القانونية من خلال إلغاء الحد الأدنى للأجور المطلوبة للتأهل للحصول على هذه الإجازة، وإلغاء فترة الانتظار الحالية التي تمتد لثلاثة أيام قبل أن تبدأ الإجازة المدفوعة. ووفقًا للتعديلات المقترحة، ستبدأ الإجازة المرضية من اليوم الأول من الغياب عن العمل.

كما يشار إلى أن نحو 1.5 مليون عامل كانوا غير مؤهلين للإجازة المرضية في النظام الحالي.

الفصل التعسفي

وبموجب التعديلات الجديدة، تلغي فترة التأهيل التي كانت تمتد لعامين لحماية العمال من الفصل التعسفي وسيحصل العمال على حق الحماية من الفصل التعسفي بدءًا من اليوم الأول للعمل. وهذا التغيير من المتوقع أن يفيد ما يقرب من 9 مليون عامل.