رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

مبادرة العمل في إيطاليا.. تعرف على المهن المطلوبة للسفر وطريقة التقديم

كتب- محمد أبو الدهب.. وقّع وفد إيطالي، السبت، بروتوكولات تعاون...

«إذن العمل لبعض الوقت» في الكويت.. كل ما تريد معرفته عن الخدمة وشروطها والرسوم

كتبت - سما صبري.. تواصل الكويت مسيرتها الرائدة نحو تحسين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

السفر إلى إيطاليا مجانا.. استمرار تلقي طلبات مُبادرة «اتحاد العمال» حتى 30 سبتمبر

كتب- محمد أبو الدهب.. أعلن اتحاد العمال المصريين في إيطاليا...

وداعًا للإيجار.. دليلك لشراء منزل في بريطانيا بالتقسيط على أكثر من 30 سنة

كتبت – سما صبري..

وسط عالم تتزايد فيه التحديات والفرص، أصبحت فكرة امتلاك عقار في بريطانيا بأقل التكاليف خطوة رائدة نحو تحقيق أمن واستقرار طويل الأمد، وذلك في ظل نمو الاهتمام بالحصول على الإقامة في هذا البلد العريق ما استدعى الحاجة لفهم تلك العملية بشكل متكامل.

في هذا التقرير، نوفر لك دليلًا موجزًا وعمليًا بخطوات أساسية ترشدك ليس فقط في شراء منزل أحلامك، ولكن أيضًا في تسهيل رحلتك نحو الحصول على الإقامة.

سواء كنت مستثمرًا يبحث عن فرصة، أو عائلة تسعى لمستقبل أفضل، فإن هذا الدليل يضع بين يديك كل ما تحتاج معرفته لتحقيق تلك الخطوة الحاسمة.

خيارات التملك العقاري في بريطانيا

توفر بريطانيا خيارات متنوعة لتملك الأجانب للعقارات من دون قيود أو شروط  تعجيزية تعيقهم عن تحقيق هذه الفرصة، وتتمثل تلك الخيارات في:

لا تختلف طريقة الحصول على تمويل بنكي لشراء منزل حديث عن المنازل العادية أو القديمة فقط حاجتك إلى وديعة أكبر، وستكون قادرًا على الحصول على قرض بسعر فائدة ثابت أو متغير، حسب احتياجاتك وتفضيلاتك.

كما أن هنالك معونات حكومية قد تساعدك على شراء المنزل، منها:

برنامج ضمان الرهن العقاري

تم إطلاق هذا المخطط الحكومي في أبريل 2021، وهو يتيح للمشترين لأول مرة شراء منزل جديد بوديعة نقدية تبلغ 5٪ من سعر الشراء ورهن عقاري بنسبة 95٪ من أحد المقرضين، من بينهم Barclays وHSBC وNatWest وVirgin Money.

ويمنح هذا البرنامج المُقرض ضمانًا حكوميًا على الرهن العقاري، ما يعني مخاطر أقل، ويتاح هذا البرنامج للمنازل ذات سعر شراء يصل إلى 600,000 جنيه إسترليني.

برنامج وديعة أقل

أُطلق هذا المخطط من قبل اتحاد بناة المنازل، بهدف مساعدة المشترين على شراء منزل جديد مع إيداع 5٪ فقط من مبلغ العقار ويمكّن المشترين من الحصول على رهن عقاري بنسبة 95 ٪ من المقرضين المشاركين (بما في ذلك Nationwide وAccord وNewcastle Building Society)، ويتاح المخطط لمشتري المنازل لأول مرة للعقارات التي يصل سعر شرائها إلى 833,250 جنيهًا إسترلينيًا.

برنامج الملكية المشتركة

توفر العديد من السلطات المحلية برنامج الملكية المشتركة لمشتري المساكن من خلال جمعيات الإسكان الخاصة بهم، وهي تعني أنه يمكنك شراء حصة في منزل جديد ودفع ما تبقى من سعر الشراء على شكل إيجار.

ويمكن زيادة حصة المشتري تدريجيًا في العقار بمرور الوقت، حتى يعلن ملكيته الكاملة للعقار.

دعم الملاك الجدد

مخطط حكومي في بريطانيا يهدف إلى مساعدة المشترين لأول مرة في إنجلترا على شراء منازل بناء جديدة بسعر أقل بقليل من سعر السوق.

ويمكن أن تتراوح الخصومات بين 30٪ و50٪، والمؤهلون لهذا البرنامج هم الأسر ذات دخل أقل من 80.000 جنيه إسترليني (90.000 جنيه إسترليني في لندن) ولعقار بسعر 250.000 جنيه إسترليني أو أقل (420.000 جنيه إسترليني في لندن).

رسوم شراء العقارات في بريطانيا

يعفى معظم مشتري العقارات للمرة الأولى من رسوم الشراء الإضافية (stamp duty) وفي إنجلترا وأيرلندا الشمالية يُعفَى مشتري العقارات للمرة الأولى من دفع الرسوم على أول 425.000 باوند من ثمن العقار، ويدفعون ضريبة قدرها 5 في المائة على بقية ثمن العقار، ما دام سعره يتراوح بين 425.001 و625.00 باوند.

أما إذا كانت قيمة العقار تزيد على 625000 باوند، فسيدفع المشتري الرسوم الإضافية على كامل المبلغ.

وبداية من مارس عام 2025 فمن المقرر تخفيض الحد الأدنى من سعر العقار الذي تُفرض عليه الرسوم الإضافية من 425.000 إلى 300.000 باوند.

وفيما يخص اسكتلندا وويلز فيدفع المشترون ضريبة معاملات الأراضي (Land Transaction tax)، وضريبة معاملات الأبنية (buildings Transaction tax) بدلًا من ضريبة الرسوم الإضافية على العقارات.

ويُعفَى مشتري العقارات للمرة للأولى في اسكتلندا من دفع ضريبة معاملات المباني على أول 175.000 باوند من سعر العقار، ولكنهم يدفعون ضريبة قدرها 2 في المائة على المبلغ المتبقي إذا كان الحد الأعلى لسعر العقار يتراوح بين 175.001 و250.000 باوند، بينما يدفعون ضريبة قدرها 5 في المائة على الجزء الأخير من سعر العقار إذا كان يتراوح سعره بين 250.001 و325.000 باوند.

وفي ويلز، إذا كان سعر العقار أكثر من 225.000 باوند لا يتطلب دفع ضريبة، ولكن يدفع المشتري ضريبة بقيمة 6 في المائة عندما يتراوح سعر العقار بين 250.000 و400.000 باوند، وترتفع الضريبة إلى 7.5 في المائة إذا كان سعر العقار يتراوح بين 400.001 و750.000 باوند.

إليك تحذيرات من فيضانات محتملة خطيرة تضرب بريطانيا.. تعرّف على إجراءات السلامة