رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بين الموت والحياة.. كيف عاش 200 راكب تجربة تحطم وشيك على متن طائرة مصرية؟

تعرض ركاب طائرة على الخطوط الجوية المصرية للحظات من الرعب والهلع بسبب عطل مفاجئ ضرب محركاتها

للمقيمين في بريطانيا.. دليل شامل لأفضل أنواع القروض العقارية ومتطلبات التقديم

كتبت_ سما صبري.. يعد سوق العقارات البريطاني وجهة جذابة للمستثمرين...

بتوزيع الحلوى والهدايا.. مدرسة نجيب محفوظ بميلانو تحتفل بعودة الدراسة (صور)

كتب- محمد أبو الدهب.. احتفلت مدرسة نجيب محفوظ بميلانو، الجمعة،...

السعودية.. قرار جديد بشأن قواعد القبول في الجامعات الحكومية

كتبت- أميرة سلطان.. اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا بتعديل قواعد...

ارتفاع أسعار العقارات في أوروبا بنسبة 67%.. إيطاليا الأقل زيادة وميلانو أغلى المدن

كتب – محمد أبو الدهب..

ارتفعت أسعار العقارات في أوروبا بنسبة بلغت نحو 67%، خلال العشر سنوات الأخيرة، وفي حين أن إيطاليا من ضمن الدول الأقل زيادة؛ ومدينة ميلانو كانت الأكثر ارتفاعًا بين المدن الإيطالية.

ارتفاع أسعار العقارات في أوروبا

بالنظر إلى الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي، نجد أن أسعار العقارات في أوروبا ارتفعت بنسبة 66.6 في المئة، خلال العقد الماضي، وفقًا لتحليل شركة «أبيتاري كو»، استنادًا إلى بيانات منظمة «يوروستات».

و«أبيتاري كو» هي شركة وساطة وخدمات عقارية إيطالية تأسست عام 1961، و«يوروستات» هي مديرية عامة للمفوضية الأوروبية في لوكسمبورج، ومسئولياتها الرئيسية هي تزويد الاتحاد الأوروبي بالمعلومات الإحصائية على المستوى الأوروبي.

نرشح لك: لو بتفكّر تقضي إجازتك بمصر.. إليك أرخص 10 فنادق في شرم الشيخ

أسعار العقارات في أوروبا
يوروستات

أسعار العقارات في أوروبا.. إيطاليا تُسجّل أدنى نمو

بناءً على تلك البيانات؛ فإن إيطاليا من بين الدول التي سجّلت أدنى نمو في أسعار العقارات في أوروبا بنسبة زيادة بلغت 8.8 في المئة، خلال العشر سنوات الماضية، مُحتلّة المرتبة قبل الأخيرة مباشرة قبل فنلندا (+5.5٪).

وفي التصنيف حسب الدول، تُبرز دول شرق أوروبا في المراكز الثلاثة الأولى مثل المجر بنسبة 168في المئة، وليتوانيا (+114.2٪)، وجمهورية التشيك (+111.7٪)، حيث كانت الزيادات كبيرة للغاية.

وتتفوق دول شرق أوروبا بشكل كبير؛ لدرجة أن هناك عشر دول منها في المراكز الاثني عشر الأولى، باستثناء البرتغال (+105.7٪)، وهولندا (+83.2٪).

وتبعًا لإحصائيات مديرية «يوروستات»، التي فنّدتها شركة «أبيتاري كو» العقارية؛ فبالمقارنة مع دول قريبة مثل فرنسا (+31.2٪)، إسبانيا (+47.6٪)، وألمانيا (+49.2٪)؛ فإن قيم النمو لدولة إيطاليا تظل بعيدة جدًا عن معدل الزيادات بأسعار العقارات في تلك الدول.

أسعار العقارات في أوروبا
العقارات في أوروبا

أسعار العقارات في أوروبا.. ميلانو الأعلى نموًا بين مدن إيطاليا

إذا نظرنا إلى أداء المدن الإيطالية الرئيسية، وفقًا لتحليل «أبيتاري كو»؛ فإن مقاطعة ميلانو بإقليم لومبارديا وحدها تُسجّل نموًا في الأسعار أعلى بكثير من المتوسط خلال عشر سنوات، بنسبة 49 في المئة.

وتأتي كلٌ من بولونيا وفلورنسا في المركزين الثاني والثالث بعد ميلانو، حيث سجلتا نموًا في أسعار العقارات بنسبة 33٪ و19٪ على التوالي في العقد الماضي.

وفي المراكز الأخرى، تأتي نابولي (+2٪)، والعاصمة روما تبقى سلبية مع انخفاض قيمة أسعار العقارات بحوالي 13٪ على مدى عشر سنوات، وكذلك جنوة (-33٪)، تورينو (-5٪) وباليرمو (-21٪).

أسعار العقارات في أوروبا
ميلانو

اقرأ أيضًا: مصر ليست بينهم.. الاتحاد الأوروبي يعفي 60 دولة من تأشيرة «شنغن»

كم يُكلف منزل 70 مترًا في عواصم أوروبا؟

وإذا أخذنا في الاعتبار أسعار البيع في عواصم الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك ميلانو؛ فإن جميع مدن شرق أوروبا تتراجع لتفسح المجال للمدن الغربية بقائمة أسعار العقارات في أوروبا.

فمثلًا، لشراء منزل مساحته 70 مترًا مُربَّعًا مُستعمل وبحالة جيدة؛ فإن المدن الأكثر تكلفة تكون لوكسمبورج، بقيمة 791 ألف يورو، ثم باريس، حيث يحدد متوسط السعر البالغ 10,100 يورو للمتر المربع التكلفة عند 707 آلاف يورو.

وفوق سعر 500 ألف يورو؛ نجد أيضًا أمستردام (532 ألف يورو)، ستوكهولم (504 آلاف يورو)، تليهما فيينا (483 ألف يورو)، كوبنهاغن (455,000 يورو)، وهلسنكي (416,500 يورو).

أسعار العقارات في أوروبا
فندق «إكسلسيور جاليا» في ميلانو

ماذا عن مدن إيطاليا؟

أما عن إيطاليا؛ فتأتي مدينة ميلانو في المرتبة الثامنة بقيمة 385 ألف يورو، فيما تحتل العاصمة روما المركز الثالث عشر بمُعدل 308 آلاف يورو بالنسبة لمنزل 70 مترًا مربعًا.

والمدن الأكثر اقتصادية على الإطلاق بين الدول الـ27 التي تم تحليلها هي تالين (105 آلاف يورو)، صوفيا (119 ألف يورو) وبوخارست (126 ألف يورو).

أسعار العقارات في أوروبا
العاصمة الإيطالية روما

وبتوسيع التحليل ليشمل المناطق الحضرية الإيطالية الرئيسية الثماني؛ فإن قيمة منزل مُستعمل بحالة جيدة مساحته 70 مترًا مربعًا في فلورنسا تصل لـ 231 ألف يورو، وفي بولونيا 206,500 يورو.

وجميع المدن الأخرى مثل تورينو (175 ألف يورو)، نابولي (171,500 يورو)، جنوة (154 ألف يورو)، وباليرمو (133 ألف يورو)، وهي المدن التي تحتل مراكز مُتأخرة في التصنيف مماثلة لمدن مثل أثينا وبوخارست أو صوفيا، على سبيل المثال.

نرشح لك: سويسرا تفتح القضية بعد 29 عامًا.. القصة الكاملة لاغتيال دبلوماسي مصري في جنيف