رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

فرص عمل في السعودية

فرص عمل في السعودية بمختلف التخصصات المطلوبة حيث أن...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد  تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

بخطوات بسيطة.. كيفية الاستعلام عن تصريح العمل الأردني بالرقم الشخصي

كتبت - سما صبري.. ارتفعت معدلات البحث خلال الأيام الماضية...

إيطاليا تواجه الطقس السيء.. عواصف عنيفة أفسدت الإجازات وأكثر من 100 استغاثة

كتب- محمد أبو الدهب..

شهدت أقاليم شمال وغرب إيطاليا، الخميس، حالة من الطقس السيء والمُضطّرب؛ فضربت عواصف رعدية وفيضانات المدن، وهطلت الأمطار بغزارة، وتساقطت الثلوج، ما تسبب في حدوث خسائر كبيرة في المرافق، وحركة السياحة.

وأفسد الطقس السيء مظاهر الاحتفال بعُطلة منتصف أغسطس أو عيد «فيراغوستو» في مقاطعات إيطاليا الشمالية.

عواصف عنيفة تضرب ليغوريا شمال غرب إيطاليا

شهد إقليم «ليغوريا»، الذي يقع أقصى الشمال الغربي لـ إيطاليا بالقرب من الحدود الشرقية لفرنسا؛ طقسًا سيئًا في يوم عيد «فيراغوستو»، ما أثر سلبًا على السياحة في تلك المناطق.

وكانت آمال مسؤولي الإقليم كبيرة في الاستفادة من حركة الزوّار على الشواطئ والمرافق السياحية، إلا أن الأمطار الغزيرة والرياح القوية تسببت في أضرار ومشاكل جسيمة، خصوصًا على الشواطئ.

وتوقفت حركة القطارات بين فينتيميليا الإيطالية ومرسيليا في فرنسا، بسبب الأضرار الكبيرة التي خلّفتها العواصف في إقليم «فار»، والمناطق الساحلية في منطقة «الألب البحرية» بين الدولتين، لذا أُصدر تحذيرٌ من المستوى البرتقالي للعواصف الرعدية في المناطق الساحلية.

وتوقّعت وكالة الحماية البيئية الإقليمية في ليغوريا (ARPAL) استمرار حالة عدم الاستقرار المُناخي بسبب الدوامة المُنخفضة في البحر المتوسط الغربي، التي تسببت في اضطرابات ملحوظة، وصلت إلى المنطقة الغربية من ليغوريا مصحوبة برياح شديدة وأمطار غزيرة.

عواصف تُدمّر الشواطئ.. وفيضانات تغرق شوارع إيطاليا

وتعرّضت منطقة بونينتي في ليغوريا لعواصف شديدة؛ فوصلت سُرعة الرياح إلى 128 كم/س، وانخفضت درجات الحرارة بمقدار 8 درجات خلال ساعة واحدة.

وفي سيبورغا؛ سُجّلت هطولات مطرية بلغت 19.8 ملم خلال 15 دقيقة فقط، وكانت الأمطار غزيرة بشكل خاص في المناطق القريبة من حدود فرنسا وبييمونتي.

إيطاليا
عواصف تضرب شمال إيطاليا

وعلى الساحل؛ تسببت عاصفة بحرية في أضرار على شواطئ بورديغيرا، ونادي أوسبيداليتي للإبحار؛ فتضررت العديد من القوارب.

وفي فينتيميليا؛ انهار برج نقل تابع لشركة ريفيرا ترانسبورتي على جسر دوريا، وسقطت أغصان عدة من الأشجار، بما في ذلك غُصن كبير في شارع نوفولوني في سانريمو، وتطلّب الوضع التدخُّل الفوري لرجال الإطفاء والشرطة المحلية.

ودعت بلدية فينتيميليا المواطنين إلى اعتماد تدابير الحماية الذاتية، وتجنُّب السلوكيات التي تُعرّض سلامتهم للخطر.

إيطاليا
عواصف تضرب شمال إيطاليا

وتسببت الفيضانات في إغراق السوق المُغطٍّى في سانريمو، وسوق بورتو ماوريتسيو، وحدثت انقطاعات للكهرباء في بعض مناطق مدن الزهور، وفاليكروسيا، وبورتوسولي.

وشهدت منطقة كوت دازور تشكُّل عاصفة رعدية واسعة النطاق، امتدت تأثيراتها لتشمل منطقة بونينتي في ليغوريا، رُغم أن الجزء الأكثر نشاطًا من العاصفة ظل فوق البحر.

موجة الطقس السيء تصل فيرونا بإيطاليا

طالت موجة الطقس السيء مقاطعة فيرونا؛ فضربت عاصفة برد عنيفة كوينتو دي فالبانتينا، والتلال المُحيطة بالمدينة بعد ظهر اليوم؛ خصوصًا في الشرق، والمنطقة الواقعة بين فالبوليسيلا وبورجو ترينتو، وليسينيا.

إيطاليا
عواصف تضرب شمال إيطاليا

وتسببت الأمطار الغزيرة والرياح العاتية في إلحاق الأضرار بالأشجار واللافتات المرورية، وشهدت المنطقة تساقط حبات البَرد خاصة في الأحياء الشمالية للمدينة؛ فوصل قُطر بعض الحبات إلى أربعة سنتيمترات.

ولم تقتصر الأضرار على المدينة فقط؛ فامتدت لتشمل مناطق أخرى من المقاطعة، مثل منطقة «باسا»، و«شرق فيرونا».

الحماية المدنية تتلقى رسائل إغاثة في إيطاليا

وتدخّلت فرق الحماية المدنية للتعامل مع الأضرار الناجمة عن الرياح القوية، مثل الأشجار المُتساقطة، وأضرار المياه، والطرق المُتعطلة.

وفي مدينة بوفولوني؛ أنقذت فرق الإغاثة شخصين بعد أن حُوصِرا داخل سيارتهما بسبب ارتفاع منسوب المياه إلى مستوى النوافذ، إضافة إلى إنقاذ اثنين من المتنزهين في منطقة بوسكو كييسانووفا.

وأصدرت الحماية المدنية تحذيرًا جويًا، أفاد بمرور اضطراب جوي قوي فوق بحيرة غاردا، والذي امتد تأثيره إلى مقاطعة فيرونا بأكملها، ما أدّى إلى هبوب رياح قوية، وعواصف رعدية، وتساقط حبات البَرد.

إيطاليا
عواصف تضرب شمال إيطاليا

وتلقّت غرفة العمليات التابعة لخفر السواحل في بحيرة غاردا العشرات من مكالمات الاستغاثة، شملت نداءات من المتنزهين الذين واجهوا صعوبات، فضلًا عن تقارير من السواحل تشير إلى وجود مخاطر على السبّاحين والملّاحين.

وأُنقذ 15 شخصًا خلال 8 عمليات إنقاذ؛ حيث تم تشغيل أربع وحدات من خفر السواحل في أوقات مُتزامنة.

ففي سيرميوني، تمت عمليتان في لحظات مختلفة، الأولى لشراع مقلوب مع رياضي في الماء وفي حالة انحراف؛ والثانية لقارب بمحرك يعاني من عطل وعلى متنه خمسة أشخاص.

وفي المياه بين مونيجا وديزينزانو؛ تم إنقاذ ثلاثة أثناء العاصفة، وفي خليج سالو، تم إنقاذ عائلة كاملة مكونة من أربعة أفراد، بسبب عُطل في المُحرّك، وعدم القدرة على استخدام الأشرعة بسبب الأمطار الغزيرة والرياح العاتية.

إيطاليا
عواصف تضرب شمال إيطاليا

انهيارات أرضية وشلل مروري في بيمونتي بإيطاليا

تعرّضت منطقة بيمونتي، وتحديدًا مدينة كونيو ومقاطعتها، لموجة من الأحوال الجوية السيئة، حيث تم إصدار تحذير أصفر من العواصف الرعدية، و تعرّضت العاصمة تورينو لنوبة مطرية شديدة، مصحوبة برياح قوية وتساقط حبات برد.

ووقعت انهيارات أرضية على الطريق الإقليمي 23 في منطقة ديبوت بمقاطعة تورينو، نتيجة للأمطار الغزيرة التي اجتاحت المنطقة.

إيطاليا
عواصف تضرب شمال إيطاليا

وتدخّلت خدمة الطرق التابعة للمدينة الكبرى، بينما عمل موظفو الطرق على تنظيم حركة المرور بنظام الاتجاه الواحد بالتناوب، وأزالت الشركة المسؤولة عن الصيانة المواد المُترسّبة.

وسجّلت فرق الإطفاء في تورينو حوالي 100 عملية إنقاذ فني خلال هذه الساعات، مع سقوط العديد من الأشجار والأغصان، وتضرر الأسطح والطرق.

وفي شارع تورازا بيمونتي بمنطقة لينغوتو، حدثت فيضانات عديدة، ما تسبب في احتجاز بعض الأشخاص داخل مركباتهم أثناء مرورها.

إيطاليا
طقس سئ في إيطاليا

توقعات حالة الطقس غدًا بشمال وغرب إيطاليا

تم الإبقاء على التحذير الأصفر من العواصف الرعدية في بيمونتي؛ فتوقّعت وكالة الحماية البيئية الإقليمية (ARPA) استمرار موجة الطقس السيء، غدًا الجمعة؛ خصوصًا في المناطق الجبلية وجنوب المنطقة.

إيطاليا
توقعات الطقس

ومن المتوقع أن تمر موجة اضطراب جديدة مساء اليوم، بدءً من منطقة بونينتي، وحدوث رياح عاتية وصواعق متكررة مع احتمال سقوط حبات برد وأمطار غزيرة.

وأكّدت وكالة ARPAL أن الوضع غير المستقر يستمر طوال الأسبوع، وأصدرت الوكالة تحذيرًا بـ اللون الأصفر للعواصف الرعدية في المناطق الساحلية لـ ليغوريا أيضًا.