رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بين الموت والحياة.. كيف عاش 200 راكب تجربة تحطم وشيك على متن طائرة مصرية؟

تعرض ركاب طائرة على الخطوط الجوية المصرية للحظات من الرعب والهلع بسبب عطل مفاجئ ضرب محركاتها

للمقيمين في بريطانيا.. دليل شامل لأفضل أنواع القروض العقارية ومتطلبات التقديم

كتبت_ سما صبري.. يعد سوق العقارات البريطاني وجهة جذابة للمستثمرين...

بتوزيع الحلوى والهدايا.. مدرسة نجيب محفوظ بميلانو تحتفل بعودة الدراسة (صور)

كتب- محمد أبو الدهب.. احتفلت مدرسة نجيب محفوظ بميلانو، الجمعة،...

السعودية.. قرار جديد بشأن قواعد القبول في الجامعات الحكومية

كتبت- أميرة سلطان.. اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا بتعديل قواعد...

«إضرابات إيطاليا».. 3 أيام من الاحتجاجات تجنّب السفر خلالها

كتب – محمد أبو الدهب..

من المتوقّع أن تؤثِّر إضرابات إيطاليا على نواحي الحياة في أغلب المدن؛ فتشمل الاحتجاجات قطاعي النقل الجوي، والبري بما فيها القطارات، ووسائل النقل العام المحلّية.

ففي الفترة من 6 إلى 9 سبتمبر، لن يخلو قطاع حيوي من الموجة الجديدة لـ إضرابات إيطاليا، ما يؤدي حتمًا إلى مُشكلات مُحتملة للمُسافرين، سواء العاملين، أو الطُّلاب، وأي شخص لديه حاجة إلى التنقُّل.

القطارات، الطائرات، وسائل النقل العامة من الحافلات والترام في المدن، وحتى نقل البضائع بالسكك الحديدية، تتأثر غالبًا بـ إضرابات إيطاليا.

ومن المُحتمل أن تتأثّر حركة الطائرات والموانئ الجويّة يوم 7 سبتمبر، والقطارات في 8 سبتمبر، إضافة إلى توقّف وسائل النقل العام المحلية في 9 سبتمبر؛ فـ احذر السفر والتنقُّل في هذه الأيام.

إضرابات إيطاليا
إضرابات إيطاليا

لماذا دعت النقابات العمالية إلى الإضراب؟

مع حلول شهر سبتمبر، تعود الاضطرابات النقابية مرة أخرى، وتشمل هذه التوترات قطاع النقل في الأساس على المستويين الوطني والمحلي.

ودعت النقابات العُمّالية في إيطاليا العُّمال والموظفين إلى المشاركة في إضرابات إيطاليا للمطالبة بتحسين ظروف وبيئة العمل فيما يتعلق بإعادة النظر في هيكل الأجور، والعقود المؤقّتة.

وأعلنت النقابات في مُذكِّرة مُشتركة أن « الاحتجاج، وفقًا لأحكام قانون الإضراب ولوائح القطاع، سيؤثر على الحافلات والترام ومترو الأنفاق».

إضرابات إيطاليا
إضرابات إيطاليا

تدابير حكومية لمواجهة إضرابات إيطاليا

تحاول الحكومة الإيطالية؛ خصوصًا وزارة النقل والبنية التحتية، التخفيف من حدة الآثار المُترتبة عن إضرابات إيطاليا في القطاعات التي تُشرف عليها، من خلال تدابير تحدُّ من تعطيل حركة الحياة اليومية.

ففي الإضرابات التي تستمر 24 ساعة، دعت الوزارة إلى احترام الفترات الزمنية المضمونة التي حُددت بموجب القانون في ساعات الذروة.

ومن المتوقع تطبيق قرارات التعيين الإلزامي من قبل وزارة البنية التحتية والنقل ووزارات أخرى، والغرض من هذه الإجراءات هو تقييد الإضرابات في بعض الأوقات، وفي السطور التالية، نستعرض مواعيد وأماكن هذه الإضرابات.

إضرابات إيطاليا
ماتيو سالفيني وزير النقل الإيطالي

قطاع النقل الجوي.. السادس من سبتمبر

تبدأ إضرابات إيطاليا خلال سبتمبر الجاري، غدًا الجمعة، بتوقّف عُمّال شركات نقل البضائع بالسكك الحديدية عن العمل، ومن المقرر أن ينتهي الإضراب مساء اليوم نفسه.

وفي يوم السبت المُقبل السابع من سبتمبر الجاري؛ يُنظَّم الإضراب الأكثر تأثيرًا؛ فتتوقف بعض شركات الطيران عن العمل تمامًا بين الساعة الواحدة ظهرًا إلى الخامسة مساء اليوم نفسه.

والشركات التي أعلنت مشاركتها في الإضراب هي ITA Airways و Wizz Air، بالإضافة إلى إضراب موظفي بعض الشركات التي تعمل في النظافة، فرز الأمتعة، وخدمات الدعم الأرضي الأخرى.

ومن بين هذه الشركات: SPD Milano Linate، Malpensa،AGS Handling ، Malpensa، و Dussmann Service.

وفي اليوم نفسه السابع من سبتمبر؛ من المقرر أن يتوقف عن العمل مراقبو الحركة الجوية ENAV في روما فيوميتشينو، بالإضافة إلى عمال GEASAR في مطار أولبيا.

إضرابات إيطاليا
إضرابات إيطاليا

إضراب القطارات ووسائل النقل العامة الثامن والتاسع من سبتمبر

في يوم الأحد الثامن من سبتمبر، الذي يتزامن مع عُطلة نهاية الأسبوع، يُنظّم عمال شركات نقل الرُّكَّاب بالسكك الحديدية إضرابًا عن العمل.

يشمل الإضراب سائقي القطارات والعاملين بـ Trenitalia، وTrenitalia-TPER، وينطلق من الساعة الثالثة مساء الثامن من سبتمبر، وينتهي في الثانية مساء اليوم التالي التاسع من سبتمبر.

وTrenitalia هي المُشغّل الرئيسي للقطارات في إيطاليا، وتعود ملكيتها لشركة فيروفي ديلو ستاتو المملوكة للحكومة الإيطالية، Trenitalia-TPER هي شركة تقدم خدمات القطارات بمنطقة إميليا رومانيا.

وفي يوم الاثنين التاسع من سبتمبر؛ يتوقف عمال النقل العام المحلّي عن العمل؛ فدعت نقابات FILT-CGIL، FIT-CISL، UILT-UIL، FAISA-CISAL و UGL-FNA عن إضراب وطني لمدة 8 ساعات.

ومن المتوقع أن تحدث فوضى وخلل في مواعيد المترو، الحافلات، والترام التي تُديرها شركة ATM بمدينة ميلانو، فضلًا عن تعطُّل النقل الحضري ATAC، وخطوط الضواحي والمناطق Cotral في العاصمة روما.

إضرابات إيطاليا
استخدام الدراجات

حلول بديلة ونصائح خلال إضرابات إيطاليا

في كل مكان، عندما يكون هناك إضراب في وسائل النقل العام، من الضروري العثور على حلول بديلة للتنقُّل في المدينة، نظرًا لأن أحد المشاكل الرئيسية هو زيادة حركة المرور.

على سبيل المثال، يُمكن استخدام خدمات النقل الخفيف سواء اليدوي أوالكهربائي، وتشمل العجلات الكهربائية، الدراجات، المعدات الكهربائية الحديثة، التي أصبحت مُتاحة الآن في جميع المناطق الحضرية.

وإذا كُنت في حاجة ضرورية إلى السفر أو التنقُّل داخليًّا؛ فيجب مُتابعة التطبيقات والمواقع الرسمية، وصفحات شركات النقل المُختلفة للحصول على التحديثات اللازمة للإضراب، والرحلات المُتاحة، ويُمكن الاطلاع على جدول الإضرابات من موقع وزارة النقل.

اقرأ أيضًا: إيطاليا.. لماذا لجأ عمال الشواطئ والسياحة إلى الإضراب؟.. القصة كاملة