رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ممرضون مصريون في أمريكا: التمريض بوابة سحرية للهجرة والراتب 190 ألف دولار سنويًا

 كتب – حسام خاطر

أصبح الاشتغال التمريض بوابة لهجرة المصريين إلى الولايات المتحدة، التي تواجه مثل سائر دول العالم عجزًا في العاملين بالقطاع الصحي، إذ يقدر عدد الممرضين المسجلين لمزاولة مهنة التمريض في أمريكا بحوالي 3 ملايين ممرض لا يكفون لتغطية الاحتياجات الصحية للشعب الأمريكي البالغ عدده 336 مليونا و791 ألفا و975 نسمة.

إذا كنت أخصائي تمريض ذو خبرة مهنية لا تقل عن عامين يمكنك الهجرة إلى الولايات المتحدة عن طريق العديد من البرامج والمسارات المختلفة، وقد يكفيك المبلغ المالي الذي تمتلكه في تغطية بعض تكاليف الهجرة والسفر إلى إحدى الولايات الأمريكية لكنه قد يكون غير كاف لتغطية التكاليف المرتبطة بالهجرة والدراسة في أمريكا.

 

برامج هجرة الممرضين إلى الولايات المتحدة

هناك العديد من برامج هجرة التمريض إلى الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد على تأهيلك العلمي أو الأكاديمي أو الاستثماري كممرض، ومن أفضلها استنادًا إلى خبرتك في مجال التمريض:

  • برنامج ولايات العجز :States Sponsorship Program تعتمد الهجرة بموجب هذا البرنامج على دعوة رسمية من إحدى ولايات أمريكا تحتاجها لمن يعملون في مجال التمريض والرعاية الصحية.
  • برنامج الأخصائي الدولي :(International Specialist Program)‎ يسمح لأطباء وممرضين وفنيين صحيين يحملون خبرة عالية بالهجرة إلى أمريكا لممارسة مهنهم.
  • تأشيرة :EB3 ‎(Professional)وهي تأشيرة تتيح للعاملين المعنيين بشروط معينة الهجرة إلى أمريكا بعد تقدم صاحب العمل الأمريكي بعرض وظيفي للممرض المختار ويحصل بموجبها الأخير على البطاقة الخضراء Green Card للإقامة الدائمة.

تحتاج تأشيرة EB3 إلى بعض الوقت للموافقة عليها، وتبدأ تكلفتها من 10 آلاف دولار أمريكي، وقد يحصل عليها الممرض عن طريق منحة مجانية مقدمة من وكالة التوظيف إذا كان على درجة عالية من الخبرة والتأهيل.

 

شروط هجرة الممرضين المصريين إلى أمريكا

تتعدد شروط هجرة أخصائيي التمريض المصريين إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهي كالتالي:

  • معادلة الشهادة: لابد أن يعادل الممرض المصري مؤهلاته الدراسية مع شبيهتها في الولايات المتحدة الأمريكية؛ لتحديد أوجه التطابق بينهما، ويجري ذلك عن طريق إرسال نسخة من شهاداته وسجلاته العلمية إلى إحدى منظمات معادلة شهادات التمريض في الولايات المتحدة الأمريكية مثل CGFNS.
  • اختبار تأهيل ممرض في الولايات المتحدة الأمريكية: وهو اختبار مهني يجريه المجلس الوطني لهيئات التمريض الحكومية الأمريكية، ويجب اجتيازه من أجل الحصول على رخصة مزاولة مهنة التمريض في إحدى الولايات الأمريكية، وهناك نوعان منه NCLEX-RN و NCLEX-PN.
  • الدرجة العلمية: تكون الأولوية لحملة بكالوريوس التمريض في الحصول على تأشيرة الهجرة إلى الولايات الأمريكية وممارسة مهنة التمريض في أحد المستشفيات الأمريكية، إذ لا تكون شهادة معهد التمريض أو الدبلوم كافية بالنسبة لبعض المستشفيات وتتطلب الحصول على البكالوريوس بعد السفر.
  • الخبرة العلمية: يُفضل أن تتراوح مدة الخبرة العملية في مجال التمريض بين 3 إلى 5 سنوات لحملة درجة البكالوريوس، و10 سنوات للدرجات العلمية الأقل.
  • اللغة: تتطلب وظائف التمريض مستوى عال من اللغة الإنجليزية IELTS 7، بهدف سهولة التواصل مع المرضى.

 

كيف تحصل على وظيفة ممرض في الولايات المتحدة؟

يمكنك البحث عن وظيفة ممرض في مستشفى أو دار رعاية صحية أمريكي عبر مواقع التوظيف المختلفة على الإنترنت، ويكون التقديم بناءً على مؤهلاتك وخبراتك العملية.

يُنصح بالتواصل مع وكالات التوظيف المتخصصة في التوظيف في مجال الرعاية الصحية، والتي يمكن أن تساعدك في البحث عن الوظائف المناسبة وتوفير المساعدة في عملية التقديم.

تتطلب مزاولة مهنة التمريض في الولايات المتحدة الأمريكية أن تكون الدرجة العلمية ممنوحة من جهة تعليمية معتمدة في بلد المهاجر بالإضافة إلى اجتياز اختبار NCLEX الخاص بترخيص الممرضين في الولاية المرغوب العمل فيها.

يُفضل التواصل مع شركة أو وكالة هجرة لمساعدتك في التقديم والحصول على عمل كممرض في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ يحتاج الأمر لمتابعة دقيقة وإجراءات معقدة.

رواتب التمريض في الولايات المتحدة الأمريكية

تعتمد رواتب التمريض في الولايات المتحدة الأمريكية على الدرجة العلمية وعدد سنوات الخبرة، إذ يحصل الممرض المهني  LVN/ LPN الذي يعمل تحت إشراف طبيب أو ممرض ممارس على راتب سنوي يصل إلى 50 ألف دولار في السنة الواحدة، بينما يتقاضى الممرض الممارس NP راتبًا يُقدر بحوالي 125 ألف دولار أمريكي في السنة.

أما الممرض المدرب، الذي يعمل يُعَلِّم ويمنح الترخيص لممارسة التمريض LPN، فيحصل على حوالي 84 ألف دولار أمريكي في السنة، فيما يعد أخصائي التخدير الأعلى أجرًا بين الممرضين كافة، إذ يتقاضى راتبًا سنويًا يصل إلى 190 ألف دولار أمريكي في السنة.

 

ممرضون مصريون في أمريكا

يشيد الممرضون المصريون في الولايات المتحدة بالتقدير المعنوي والمادي التي يتلقاها الممرض المصري حين يسافر للعمل في مستشفى أو دار رعاية صحية في إحدى الولايات الأمريكية، إذ لا يضع أفراد المجتمع الأمريكي الممرض في منزلة أدنى من الطبيب بل على العكس يحترمون دوره في إسعاف المرضى وتقديم الرعاية الطبية لهم.

يقول «إسلام.ك»، 30 عامًا، إنه ترك الدراسة في كلية التمريض بجامعة القاهرة بسبب النظرة الدونية من قبل أقرانه لدراسته في مجال التمريض، إذ سخر منه أحدهم «هتتخرج وتشتغل تمرجي تدي حقن».

يضيف إسلام أنه كتب تدوينة تلخص مشكلته على إحدى منصات التواصل الاجتماعي فنصحه بعض المعلّقين باستكمال دراسته والحصول على بكالوريوس التمريض ومزاولة المهنة في مصر لمدة 3 سنوات ومن ثم التقديم على تأشيرة هجرة الممرضين إلى أمريكا.

ويوضح أن عمل بالنصيحة وبالفعل سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث فوجئ بالاحترام الكبير لمهنة التمريض في ولاية أركنساس فضلًا عن الحصول على راتب مرتفع.

أما «عزة.ع»، 28 عامًا حاصلة على دبلوم تمريض من معهد فني تمريض جامعة عين شمس، فتقول إنها تركت العمل في مجال التمريض بالقاهرة بعد 5 أعوام من التخرج نظرًا لتدني الرواتب، مشيرة إلى أنها حصلت على منحة لدراسة التمريض في الولايات المتحدة مكنتها من العمل لاحقًا في أحد مستشفيات نيويورك مقابل راتب شهري يصل إلى 5 آلاف دولار في الشهر.