رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

انخفاض طفيف في سعر الدولار بالسوق الموازية.. واستقراره في البنوك

كتبت - وفاء عثمان..   استقر متوسط سعر الدولار في مصر،...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

قنبلة تثير الذعر فى مطار قيرغيزستان.. و«الهجرة» توضح موقف الطلاب العائدين هربا من الاحتجاجات

كتبت: أميرة سلطان

أغلقت السلطات الأمنية فى قيرغيزستان، اليوم الأربعاء، مطار ماناس الدولى المؤقت بالعاصمة بشكيك بسبب الاشتباه فى وجود قنبلة، وسط تجمع عشرات المواطنين والوافدين فى الطرق المؤدية للمطار الذين سيطرت عليهم حالة من الهلع والخوف.

إخلاء مطار قيرغيزستان

وقام موظفو مطار ماناس اليوم الأربعاء بعملية إجلاء المواطنين، فور إبلاغ شهود عيان العثور عن جسم غريب فى مبنى المطار، كما تم تعليق كافة الرحلات الجوية، بالتزامن مع موجة نزوح للطلاب الوافدين العرب والأجانب من قيرغيزستان على خلفية احتجاجات عنيفة شدتها العاصمة بشكيك من جانب السكان المحليين ضد الأجانب والتى وصلت إلى حد الاعتداء عليهم ووقوع عشرات الإصابات من الجانبين.

الطلاب المصريين فى قيرغيزستان

ووفق تقديرات وزارة الهجرة، يبلغ عدد الطلاب المصريين فى قيرغيزستان قرابة 1200 طالب، تم احتجاز 8 منهم من قبل السلطات فى العاصمة بشكيك فى خضم أحداث الاشتباكات التى وقعت نهاية الأسبوع الماضى، قبل إطلاق سراح أربعة منهم، وجارى العمل على تحرير الأربعة المتبقين خلال الساعات القليلة القادمة.

تحرك وزيرة الهجرة

بدورها، تتابع السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، موقف الطلاب المصريين الدارسين في قرغيزستان، استجابة لما ورد من استغاثات واستفسارات من عدد من أولياء الأمور حول الأوضاع باحد الجامعات في قيرغيزستان، وما تناولته وسائل الإعلام حول وقوع اشتباكات في الحرم الجامعي بين الطلاب.
وقالت الوزيرة، إنه على الفور تم التواصل مع وزارة الخارجية المصرية ومع سفراء مصر في الخارج، وتم التأكد من سيطرة قوات الأمن في قيرغيزستان على الموقف وسلامة جميع الطلاب المصريين هناك، مهيبة بالطلاب المصريين الدارسين هناك بضرورة الالتزام بإرشادات وزارتي الداخلية والتعليم العالي في قيرغيزستان، ومتابعة الموقف عن كثب مع السفارة المصرية هناك، والمكوث في أماكن السكن والدراسة “أونلاين” لمدة أسبوع، حتى يتم تعديل الإرشادات من السلطات المعنية.
وشددت على أن وزارة الهجرة المصرية تثمن الإجراءات الحاسمة التي اتخذتها السلطات القيرغيزية لحماية الطلاب وإعادة الهدوء في الحرم الجامعي، وإذ تعرب عن ثقتها في أن الدراسة ستنتظم في القريب العاجل، مؤكدة أنه سيكون هناك تواصل دائم ومباشر مع الطلاب المصريين في قيرغيزستان – كما هو الحال الآن – من خلال منصات التواصل الاجتماعي.