رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب.. إليك تفاصيل القصة كاملة

كتبت – إسراء محمد علي..

قال المحامي الحقوقي خالد علي، إنه تم رفع اسم نجم الأهلي السابق ومنتخب مصر محمد أبو تريكة والمقيم في دولة قطر من قوائم الإرهاب.

وأضاف أن القرار جاء بعد صدور حكم من محكمة النقض قضت فيه بإلغاء قرار محكمة الجنايات بإدراج اسم محمد أبو تريكة على قوائم الإرهاب، وهي قضية شهيرة تضم ما يزيد على 1500 متهم، تم إدراجهم منذ 2017، وقضت النقض حينها بإلغاء القرار فتم في 2018 إدراجهم لمدة 5 سنوات تنتهي في 2023 ووافقت النقض حينها على هذا الإدراج.

وقال المحامي خالد علي -في منشور على صفحته عبر فيسبوك”: “كنا نظن أن الملف سينتهي عند هذا الحد لكن فوجئنا بالنيابة في أبريل 2018 تقدم طلب مد المدة لخمس سنوات جديدة بموجب الطلب 5 لسنة 2018 وقضت محكمة الجنايات بإدراجهم، فقمنا بالطعن أمام محكمة الجنايات بموجب الطعن 12 لسنة 2023 واستمعت محكمة الجنايات لمرافعتنا اليوم، وقررت قبول طلبات النقض وإلغاء قرار محكمة الجنايات وإعادة القضية لنظرها مع دائرة أخرى”.

وأشار إلى أن إلغاء حكم محكمة جنايات القاهرة الصادر من الدائرة 10 جنوب والمذكورة في الوقائع المصرية بعدد 89 تابع والذي يشمل إدراج 1526 اسمًا منهم اللاعب محمد أبو تريكة.

وكشف المحامي خالد على أن طلب النيابة بإدراج هذه الأسماء على القوائم سينظر أمام دائرة جنايات جديدة لتقرر إما الموافقة على طلب النيابة أو رفضه، فإذا قررت محكمة الجنايات رفض طلب النيابة فذلك معناه رفع هذه الأسماء والشركات من قوائم الإرهاب والكيانات التي تم إعلانها وفقًا للقانون 8 لسنة 2015 وتعديلاته دون أن ينال ذلك من أي إدراج آخر وفق لقانون مختلف.

وتابع أنه إذا كان هناك شخص مدرج على قانون الإرهاب بموجب حكم آخر أو قانون آخر يظل الإدراج ساريًا ولا ينسحب أثر حكم النقض الأخير.

يذكر أن القانون 22 لسنة 2018 ينظم قواعد التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية، حيث يصدر القرار في هذه الحالة من قاضي الأمور الوقتية من محكمة جنوب القاهرة والطعن على هذا القرار يكون أمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، ومن ثم حكم النقض يمتد أثره إلى الإجراءات المتبعة أمام قاضي الأمور الوقتية ومحكمة القاهرة للأمور المستعجلة وفق للقانون 22 لسنة 2018 فلكل قانون إجراءاته وأحكامه وآثاره.

وتم إدراج اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب، وتم نشر قرار المحكمة بالجريدة الرسمية بالعدد رقم 114، في 18 مايو 2017، ضمن قائمة من 1538 شخصًا.