رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

قبل تطبيقها رسميًا.. ننشر التعديلات الكاملة لمناهج طلاب الثانوية في مدارس الإمارات

كتبت – أميرة سلطان.. 

تجرى دولة الإمارات تعديل جذرى على المناهج الدراسية لطلاب المرحلة الثانوية من الصف التاسع وحتى الصف الثانى عشر ابتدءًا من العام الدراسى القادم 2024/2025م، بناء على تنسيق بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسى، والتى يتم على أساسها دمج وترحيل وتبسيط وإضافة بعض الأجزاء بالنسبة للمواد الأساسية والاختيارية على حد سواء.

دمج مادتى الدراسات والتربية الأخلاقية

وتنص التعديلات المقررة، على دمج مادتى الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية لتصبح مادة واحدة تحت مسمى الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية، وتدرس من قبل معلم واحد، فضلا عن تعديل نصاب مادة الرياضيات في الصف الثاني عشر ليصبح 8 حصص أسبوعية وفق الخطة المعتمدة للمواد الاختيارية، ودمج منهجي العام والمتقدم في الصف الحادي عشر.

تبسيط وترحيل المناهج

كما سيتم إدخال تعديل على طريقة تدريس مادة اللغة الفرنسية لطلبة الصف الثاني عشر، بحيث يتم تحويل عروض وأنشطة المادة المرفوعة على بوابة التعلم الذكي إلى توظيف كتاب المستوى4، المقرر رفعه على منصة الديوان.

وبناء على توصيات المركز الوطني للمؤهلات، جرى أيضًا إضافة وحدات جديدة في مادة إدارة الأعمال المقررة على طلبة المسار التطبيقي، والتي يدرسها الصف العاشر في الفصل الأول، والحادي عشر في الفصل الثاني، والثاني عشر في الفصل الثالث، إلى جانب تبسيط اطرح شرح كتب أكاديمية الهندسة تخصص (كهرباء وميكانيكا)، التي تستهدف طلبة الثاني عشر في الفصل الدراسي الثالث، على أن يتم تنفيذ المرحلة الثالثة لمواءمة مناهج مادة الحوسبة والتصميم الإبداعي المقررة على طلبة (التاسع والثاني عشر)، مع إطار المعايير الخاص بالمادة.

توحيد المناهج

حرصت وزارة التعليم أن تتضمن التعديلات توحيد منهج مادة الرياضيات الخاص بطلبة الحادي عشر المسار المتقدم في امارة أبوظبي لتكون مطابقة لنظيرتها فى إمارة دبي، بحيث يتم التغيير من Bridge  إلى Riveal math ، على أن يتم التخطيط لبرنامج تدريبي لمعلمي إمارة أبوظبي وتوحيد المصادر التعليمية التي يتم توظيفها.

صفوف مستثناه من التعديل

لن تشمل تعديلات المناهج الدراسية الطلاب فى المراحل الآتية: المسار التطبيقي في الصفين التاسع والعاشر، ومنهجي مسار النخبة في الصف الحادي والثاني عشر.