رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان.. أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

القطعة بـ «يورو».. أشهر وأرخص 15 متجرًا للملابس في ألمانيا

كتب - هاني جريشة.. تعد ألمانيا من وجهات السياحة والتسوق...

اشتري منزل أحلامك في أستراليا بالتقسيط.. وتمتع بالعروض والمنح المغرية

كتبت – سوزان عبد الغني..

يرغب العديد من المهاجرين في أستراليا لشراء منزلهم الأول والذي يعد من أحد الأحلام بالنسبة لهم، رغم أن الاستعداد المالي لشراء المنزل يعد أمرًا مرهقًا، ولتحقيق ذلك الهدف لا بد من فهم آلية الحصول على الموافقة على القرض.

اعرف عدة نقاط مهمة قبل شراء منزل في أستراليا

في أستراليا، هناك عدة نقاط لا بد أن تُأخذ بعين الاعتبار قبل البدء باتخاذ الإجراءات العملية لشراء المنزل والحصول على قرض.

وتعد أولى النقاط هي اختيار منزل يتناسب سعره مع الدخل المادي ومصاريف المقترض، والبحث عن المميزات والتخفيضات التي تقدمها الحكومة الفيدرالية أو حكومات الولايات والمقاطعات للراغبين بشراء المنزل الأول، مع ضرورة التعرف على الشروط اللازمة المطلوبة للمؤهل للحصول على أي مساعدة مقدمة من الجهة المانحة.

مراقبة سعر الفائدة

قبل الدخول في معترك الحصول على قرض لشراء المنزل، لا بد أولا من التعرف على أسعار الفائدة ومراقبتها.

وفي هذا السياق، يشير أندرو دادسويل مدير التواصل مع المستهلكين في لجنة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية (ASIC) التي تدير موقع Moneysmart التابع للحكومة الفيدرالية، إلى أهمية مراقبة سعر الفائدة، لأن المشتري سيمتلك المنزل لفترة ما بين 25 أو 30 عامًا، وأثناء هذه الأعوام، قد تحدث تقلبات في سعر الفائدة مما يكون له تأثير مالي على المقترض قد يصل لآلاف الدولارات على مدار فترة القرض.

ويقترح أندرو استخدام حاسبة الرهن العقاري المتوفرة على موقع MoneySmart والتي تحسب متوسط السعر الذي سيدفعه الأشخاص على قروض المنازل الجديدة.

قدرات مالية جيدة

وتابع أندرو أن العوامل الأخرى الواجب الانتباه إليها عند الحصول على قرض لشراء منزل، هي ضرورة امتلاك المقترض أو الراغب بشراء المنزل، قدرات مالية جيدة تساعده على سداد قرضه بسرعة، تفاديًا لتقلبات سعر الفائدة.

أنواع قروض الإسكان في أستراليا

في السوق الأسترالية، تتنوع أنواع قروض الإسكان، لكن هناك نوعان رئيسان، هما القرض بمعدل فائدة ثابت، والقرض بمعدل متغير.

وتعتبر مزايا القرض بالمعدل الثابت، في معرفة المبلغ المدفوع كل أسبوعين أو كل شهر، لكن إذا انخفض سعر الفائدة، قد يخسر تلك الميزة.

وأوضح مدير التواصل مع المستهلكين، أنه لا بد من  تأمين مبلغ كبير كدفعة أولى لا تقل عن 5%، بغض النظر عن نوع القرض، مشيرًا إلى أنه من الأفضل أن تصل إلى 20% لإثبات أن لديه المال الكافي لتحمل تكاليف الحصول على القرض العقاري.

استشارة وسيط عقاري

فيما نصحت سالي تيندال، مديرة الأبحاث في Rate City، المشتري بضرورة استشارة وسيط للرهن العقاري.

وأضافت في تصريحات لها: “كجزء من عملية استكمال طلب الحصول على قرض منزلي، سيطلب المُقرض مستندات لتقييم الوضع المالي، للتأكد من قدرته على سداد المبلغ الذي سيتم اقتراضه”.

وطالبت تيندال المشترين بضرورة مراجعة أرقام السوق وواقع سعر الفائدة خشية الوقوع في أي مطب مستقبلي.

وأشارت سالي إلى أن الزيادات السابقة خلال العاميين الماضيين تقدر بنحو 13 زيادة في سعر الفائدة التي أقرها مصرف الاحتياط الأسترالي.

الموافقة المسبقة للقرض

ولا تعتبر الموافقة التي يحصل عليها بعض المتقدمين على القروض لشراء منزل نهائية فهي تعني فقط أن الجهة المقرضة قد وافقت من حيث المبدأ على إقراض صاحب الطلب بالحصول على مبلغ محدد لشراء المنزل.

وخلال ٣ أشهر وهي مدة الموافقة، يتم خلالها التأكد من الوضع الوظيفي، والتعديلات التي قد تحدث من مصرف الاحتياط الأسترالي التي تشي بزيادة جديدة على أسعار الفائدة، مما يوجب على المشتري مراجعة البنك الخاص به، للتحقق مرة أخرى من الحد الأقصى للمبلغ المقترح والموافقة النهائية عليه ضمن المعطيات المستجدة”، بحسب تيندال.

يذكر أن من طبيعة مهنة الوسيط العقاري العمل مع عدد من المؤسسات المقرضة لمساعدة المشتري على عقد مقارنة حول أفضل العروض المتوائمة مع ظروفه.

برنامج ضمان المنزل

ولضمان المنزل من الممكن الإطلاع والاستعانة بمبادرة برنامج ضمان المنزل.

وأوضح جورج ساميوس، مؤسس خدمة الوساطة العقارية Madd Loans، كيف يمكن لمشتري المنزل لأول مرة اقتراض ما يصل إلى 95% من ثمنه مع عدم دفع تأمين الرهن العقاري للمقرضين بموجب هذا البرنامج.

وأضاف أنه لا يزال هناك عدد كبير من الرسوم الواجب دفعها عند الشراء، كرسوم الدمغة، والمياه، والتأمين على المباني والكوارث، بالإضافة لوجود بعض الرسوم والفروق الأخرى التي تختلف من ولاية لأخرى.

العروض والمنح

وأشار ساميوس إلى عدد من الوسائل والعروض التي من شأنها أن تساعد في توفير حوالي 17.5% من المبلغ المقدم، حيث إنه يجب على مشتري المنزل لأول مرة استكشاف جميع أنواع الدعم الذي قد يكونون مؤهلين له، بما في ذلك إعفاءات ضريبة الدمغة أو المنح، مثل برنامج الادخار الفائق للمنزل الأول.